إخوان ويكي
بحث
 
 
صفحة  نقاش  اعرض المصدر  تاريخ 
مرحبا بكم في الموسوعة  ادخل / أنشئ حسابا 

سوهاج

من Ikhwan Wiki

اذهب إلى: تصفح, البحث
محافظة سوهاج
EgyptSuhaj.png
موقع محافظة سوهاج
عاصمة سوهاج
أكبر مدينة سوهاج
العيد القومي 10 أبريل 1799
المساحة 11022 كم² 
التعداد 3,010,500
عدد المراكز 12
Iconسوهاج.png
شعار محافظة سوهاج
Suhaj.gif
خريطة مراكز محافظة سوهاج
الموقع الإخواني بها إخوان سوهاج
محافظة سوهاج

محافظة سوهاج إحدى محافظات اقليم جنوب الصعيد مصر. تبلغ مساحة محافظة سوهاج الكلية 11,022 كم2 وتمتد بطول 125 كم وبعرض من 25-16 كيلو متر، وتبلغ المساحة المأهولة نحو 1593.92 كيلو متراً مربعا ، بنسبة تبلغ حوالي 14.5% من إجمالي مساحة المحافظة .

محافظة سوهاج من المحافظات التي تحمل معاني الخير، فأهلها يتسمون بالكرم وحسن المعاملة خاصة مع الأغراب، وقد اشتهرت هذه المحافظة بكثير من الأخلاق الحميدة المتأصلة في نفوس أبنائها.

تتميز محافظة سوهاج، كباقي محافظات الصعيد، بالمناخ الصحراوي الجاف حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف (نهارًا) وتعتدل شتاءً (ليلا).

من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع فيها قصب السكر حيث تحتل المركز الثاني بعد محافظة قنا (محافظة)قنا.

عاصمتها مدينة سوهاج و من مدنها مدينة جرجاالتي اشتهرت بالعلم والتجارةومن اهم شخصيات مدينة جرجا ا/ ضياء المصرى حيث يعد من افضل واشهر معلمى اللغة الانجليزية فى العالم ، ومن مدنها أيضًا مدينة جهينة التي تعتبر من أهم المحطات التاريخية في التاريخ المصري بسبب تصدي أهلها للحملة الفرنسية ومن المدن الحديثة بالمحافظة مدينة (( العسيرات))والتى تم ااصدار قرار من وزارة الحكم المحلي بتحويلها إلى مدينة. كما يوجد بها جامعة جنوب الوادي.كما توجد بها مدينه طهطا اكبر مدينه بسوهاج الرائدة فى مجال التجاره وصناعة الاخشاب التى ولد بها رفاعة الطهطاوي ومدينة البلينا التي يوجد بها معبد ابيدوس الشهير ومدينة أخميم التى يوجد بها تمثال الملكة ميريت امون ابنة رمسيس الثاني ومدينة طما التى ينتمى اليها فضيلة شيخ الازهر محمد سيد طنطاوى ومدينة المنشاة التى ولد بها الشيخ صديق المنشاوى وابناؤه محمد صديق المنشاوى و محمود صديق المنشاوي ومدينه دار السلام التى ولد فيها وزير الثقافه السابق محمد عبد الحميد رضوان.


تعرف علي:

المستشار محمد المأمون الهضيبي - المرشد السادس للإخوان المسلمين من مواليد قرية الشواولة بمحافظة سوهاج

rigth محافظة سوهاج

تاريخ الإخوان المسلمون في محافظة سوهاج

موقع ويكيبيديا الإخوان المسلمون

بقلم أ/ عبده مصطفى دسوقي

دعوة الإخوان من البداية

بعدما تمركز المركز العام للإخوان في القاهرة انطلقت الدعوة في ربوع مصر من شمالها لجنوبها ومن غربها لشرقها، وأخذ الإمام البنا وإخوانه يجوبون ربوع القطر المصري ليعرفوا أهلها بالدعوة.

وكانت البلينا أول مركز في سوهاج يستجيب لهذه الدعوة، والثابت أن الدعوة قد دخلت قبل عقد مجلس الشورى العام الثاني المنعقد في بور سعيد في 2، 3 من شوال 1352هـ الموافقين 19، 20 من يناير 1934م، وقد اعتذر الشيخ عبدالرحيم فرغل أول نائب لشعبة البلينا عن الحضور لبعض الأسباب.

كما أرسل أعضاء مجلس شورى الجمعية بالبلينا خطابا بتأييد قرارات مجلس الشورى العام موقع عليه من حضرات الشيخ عبد الرحيم فرغل والوكيل الأول السيد نور الدين علي وأمين الصندوق السيد مندور نور الدين ومراقب المجلس السيد علي حسن محمود وكاتم السر الأستاذ محمد حسام الدين أفندي .

ولم تمر السنون حتى زاد عدد الشعب في سوهاج وجاء بيان بشعب الإخوان في مصر عام 1937م حيث صنف سوهاج كمنطقة رقم 15 (وإن كانت تصنف بجرجا) وتضم:

جدول-1.jpg

كما ذكرت صحف الإخوان المسلمين الصادرة في هذا التوقيت خاصة مجلة النذير بيان عام 1940مبتوزيعه الشعب في هذا العام وكان كالتالي:

المنطقة الخامسة عشر – جرجا ومندوبها العام الشيخ عبد الله عبد المطلب المازنى
جدول-2.jpg

وكانت بعض الشعب تقوم بإجراء انتخابات لمجلس الشعبة سيرا على المبادئ التي رسخها الإمام البنا في نفوس الإخوان غير أنه كان في بعض الأحيان ما يتدخل لوضع نظام معين في وقت كانت الأمور تسير على غير ما يرام، ومثل ذلك ما حدث في سوهاج، فقد أرادت الجمعية العمومية للشعبة انتخاب بعض الأعضاء؛ ليحلوا محل من نقلوا ومن انتهت عضويتهم فى المجلس، إلا أن الإمام الشهيد اقترح على الجمعية إجراء انتخابات شاملة لكل المجلس؛ لما علم أن خلافًا قام بين أعضاء المجلس القديم وأعضاء الجمعية العمومية، وأرسل خطابًا بذلك إلى الجمعية قبل إجراء الانتخابات، واقترح تعيين خمسة من الأعضاء الجدد سماهم بأعينهم ممن يرتضيهم الجميع ليقوموا بتبعيات مجلس الإدارة إلى آخر السنة الإدارية للإخوان، بعدها تجتمع الجمعية العمومية لتنتخب المجلس الجديد.

وكان توزيع المناطق عام 1944م على النحو التالي:

جدول3.jpg

وقد افتتح الإخوان في سوهاج شعب جديدة، ومن الشعب التي افتتحت فى عام 1945م شعبة ناحية المدمر بمنطقة طما بسوهاج....تابع القراءة