إخوان ويكي
بحث
 
 
صفحة  نقاش  اعرض المصدر  تاريخ 
مرحبا بكم في الموسوعة  ادخل / أنشئ حسابا 

القليوبية

من Ikhwan Wiki

اذهب إلى: تصفح, البحث
محافظة القليوبية
EgyptAlQalyubiyah.png
موقع محافظة القليوبية
عاصمة بنها
أكبر مدينة شبرا الخيمة
العيد القومي 30 أغسطس
المساحة 1001.09 كم² 
التعداد 4340000
عدد المراكز 8
Qalyubia Logo.jpg
شعار محافظة القليوبية
Qlayubia Map2.jpg
خريطة مراكز محافظة القليوبية
الموقع الإخواني بها إخوان القليوبية
محافظة القليوبية
مبنى محافظة القليوبية بمدينة بنها

محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر وعاصمتها بنها، وهي من المحافظات الهامة حيث أنها تعد رأس هرم الدلتا، وهى من المحافظات الزراعية والصناعية الهامة.

وكموقعها الجغرافي المتميز، كان لها موقعها أيضا المتميز في دعوة الإخوان المسلمين، حيث اختارها الإمام البنا وقت وقوع محنة الجماعة عام 1948م ليستقر فيها حتى تمر المحنة على خير، حيث وقع اختياره واختيار إخوانه على عزبة الحاج عبد الله النبراوي، إلا أن الحكومة البوليسية اعتقلت النبراوي لتغلق باب سفر الإمام البنا لها، كما أنها المحافظة التي دفعت بأبنائها منذ اليوم الأول لصفوف الإخوان أمثال محمد عزت حسن وعمر التلمساني والمستشار حسن الهضيبي.


موقعها الجغرافي

تقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة وشمالاً محافظتا الدقهلية والغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية. تعتبر محافظة القليوبية المحافظة الثالثة في إقليم "القاهرة الكبرى" بالإضافة إلى محافظات: القاهرة والجيزة.

تتكون محافظة القليوبية من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 9 مدن، 2 حى وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و 901 عزبة وكفر.

وأهم مدن المحافظة: بنها وقليوب والقناطر الخيرية وشبرا الخيمة والخانكة وكفر شكر وشبين القناطر وطوخ والعبور (قليوبية) وقها.


العيد القومي للمحافظة
"القناطر الخيرية" من أهعم معالم محافظة القليوبية

تحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومى فى الثلاثين من شهر أغسطس حيث ان ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 التى هى من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التى تبلغ حوالى 500 فدان بالمدينة .


مسئول المكتب الإداري لإخوان القليوبية

أحد المواقف الطريفة للإمام البنا مع إخوان بنها


الإمام-البنا-وإخوان-بنها.gif

الناظر في التاريخ يظن أن الإخوان كانت حياتهم عملاً وجهادًا ومحنًا فحسب، ولم يكن في حياتهم يومٌ فيه ترويح، لكنَّ كتبَهم التي زخرت بها المكتبات وضَّحت لنا الصور المباحة في الترويح عن أنفسهم، سواءٌ في وقت الرخاء أو في أوقات محنهم، ولنا نموذج في كتب الأستاذ عباس السيسي، والتي حوت بين دفاتها الكثير من المواقف الطريفة.

ولم تكن هذه المواقف للترفيه وفقط، بل كما حدثت عفويةً للترويح كانت أيضًا نموذجًا طيبًا لتربية أفراد الصف، فقد حدثت مثل هذه المواقف للإمام الشهيد حسن البنا ولإخوانه، سواءٌ في السراء أو في الضراء، ولنا وقفاتٌ تباعًا حول هذه المواقف الطريفة.

ومن هذه الطرائف ما حدث للإمام البنا أثناء زيارته لبنها؛ لإحياء مناسبة الإسراء والمعراج مع إخوانه، فأقاموا لها سرادقًا، ووجهوا الدعوة لأهالي بنها لحضور هذا الاحتفال، وتوافدت الجموع على الحفل، وأفاض الإمام البنا في الحديث عن هذه المناسبة، وبعد انتهاء الحفل جلس بعض الإخوة مع الإمام البنا يتحدثون معه حول شئون الدعوة، وتأخَّر بهم الوقت، وكان لزامًا على الإمام البنا أن يلحق بآخر قطار متجه إلى القاهرة، فأتى إخوان بنها له بحنطور ليوصله إلى المحطة، وتزاحم الإخوة في الركوب لمرافقة الإمام البنا حتى المحطة.

فحاول الإمام البنا أن يثني إخوانه على مرافقته إشفاقًا على صاحب الحنطور والحصان، فقال له أحدهم: لا تقلق يا إمام على العربة؛ فإن صاحب العربة من الإخوان، فرد عليه الإمام البنا قائلاً: وليكن صاحب العربة من الإخوان، ولكن الحصان ليس من الإخوان، فضحك الجميع وعاد معظم المرافقين تخفيفًا على الحصان.


القليوبية تشارك في يوم الغضب 25 يناير بعدة مظاهرات
جانب من المظاهرات التي شهدتها مدينة بنها

تشهد محافظة القليوبية عدة تظاهرات في يوم الغضب 25 يناير في 4 مدن وهي بنها وشبرا الخيمة والخانكة والقناطر الخيرية وذلك للمطالبة بوقف الارتفاع الجنوني للأسعار وللمطالبة بفرص عمل للشباب في ظل ارتفاع معدلات البطالة العالية التي شهدتها مصر في الآونة الأخيرة ، وقد شهدت مدينة الخانكة كتابات علي الجدران تدعو المواطنين للمشاركة بفاعلية في يوم الغضب ومن تلك العبارات التي كتبت " اذا الشعب يوما اراد الحياة ... فلابد ان يستجيب القدر " و " في 15 يناير فعلتها تونس... و25 يناير ستفعلها مصر " وكذلك شهدت مدينة بنها تلك اللافتات والإشارات فيما تم وزيع الالاف البيانات علي سكان شبرا والقناطر الخيرية تطالب المواطنين بالتجمع امام مجلس مدينة شبرا الخيمة ومجلس مدينة القناطر الخيرية .

الجدير بالذكر أن دعوات التظاهرات في القليوبية صدرت من مواطنين بسطاء وشباب علي الفيس بوك وانضمت اليها العديد من القوي الوطنية والحركات الاحتجاجية.


تعرف على:

rigth محافظة القليوبية

تاريخ الإخوان المسلمين في محافظة القليوبية

إعداد: موقع إخوان ويكي (ويكيبيديا الإخوان المسلمين)

بقلم: أ. عبده مصطفى دسوقي


بداية الغيث

الأستاذ محمد عزت حسن من الرعيل الأول لإخوان القليوبية

بعدما انتقل الإمام البنا إلى القاهرة انتقل المركز العام أيضا إلى القاهرة، وبدأ الإمام البنا في زيارة المناطق القريبة منه وكانت بطبيعة الحال محافظة القليوبية من أقرب الأماكن للإمام البنا، ولذا دخلتها الدعوة مبكرا، فكانت أول شعبة تتشكل في محافظة القليوبية هي شعبة شبلنجة قليوبية وقد اختير الشيخ عبد الفتاح عبد السلام فايد ليكون أول نائب لها، وذلك كان في عام 1933م.

لقد كان للإخوان شعبة وحيدة في شبلنجة، وفي أثناء زيارة فضيلة الإمام الشهيد لها زار شبين القناطر عام 1933م فأعجب بما رآه فيها من حب للخير وغيرة على الدين ومسارعة إلى الدعوة، وقد تكونت فيها شعبة للإخوان المسلمين يشرف عليها حضرة الأخ محمد عزت حسن أفندي معاون السلخانة، ويساعده في ذلك إخوان كرام، والشعبة تسير بخطى فسيحة إلى التكوين الكامل إن شاء الله، ثم ما لبث أن انضمت إليها شعبة منية شبين، وكان نائبها هوالشيخ رزق البسيوني، وفي تل بني تميم المجاورة لشبين القناطر حماس وغيرة، وقد زارها فضيلة الأستاذ المرشد كذلك فتلقت الدعوة بصدر رحب وتقبلها بقبول حسن وتكونت فيها شعب ناهضة.

ومع تطور حركة الدعوة حرص الإمام الشهيد على إحكام بناء الدعوة منذ بدايتها وإحسان تكوين هيكلها، فرأى ضرورة إيجاد مجلس شورى عام يوجه حركة الجماعة ويناقش أنشطتها، ويرجع إليه في تقرير الأمور المصيرية للجماعة، فدعا المرشد نواب فروع الجمعية بالقطر المصري إلى الاجتماع بمدينة الإسماعيلية يوم الخميس الموافق 22من صفر 1352هـ الموافق 15من يونيو 1933م، وقد اشترك فيه كثير من الفروع واعتذر البعض، وكان كل فرع يمثل في مجلس الشورى بنائب الفرع وسكرتيره، وقد حضر عن القليوبية شعبتها الوحيدة وهي شعبة شبلنجة قليوبية ويمثلها الشيخ عبد الفتاح عبد السلام فايد، ولقد اختير الشيخ عبدالفتاح ضمن السبعة عشر عضو بمجلس الشورى.

وحينما انعقد مجلس الشورى العام الثاني للإخوان في بورسعيد في 2، 3 من شوال 1352هـ الموافقين 19، 20 من يناير 1934م حضره كثير من الشعب واعتذر البعض لظروف خارجه عن إرادتهم، خاصة أن هذا المجس عقد وقد ازدادت شعب الإخوان المسلمين بما فيهم محافظة القليوبية، وقد حضر عن شبين القناطر الأستاذ محمد عزت حسن، وعن منية شبين الشيخ رزق البسيوني، وقد اعتذر عن عدم الحضور بالبرق وبالخطابات حضرات الأستاذ الشيخ عبد الفتاح فايد والسيد أمين أبو هاشم عن دائرة شبلنجة قليوبية، والشيخ عبد العزيز سويلم عن دائرة تل بني تميم قليوبية، وهي الشعبة الجديدة التي افتتحت بعد مؤتمر الشورى الأول.

وحينما عقد مجلس الشورى العام الثالث في الفترة من يوم السبت 11 من ذي الحجة 1353هـ الموافق 16 من مارس 1935م حتى يوم الاثنين 13 من ذي الحجة 1353هـ الموافق 18 من مارس 1935م، وحضره أعضاء الشورى، وكان من قرارات هذا المجلس تقسم مناطق الإخوان المسلمين، وقد اعتبرت القليوبية منطقة مستقلة، كما أن المجلس أقر الشعب الجديدة التي افتتحت في القليوبية وهي شعب المرج والخصوص ونوى وبركة الحج.

وقد حضره عن دائرة المرج كلا من : محمد توفيق أفندي، وخميس عامر أفندي، والشيخ محمد السيد علي مطر.كما حضر عن نوى الأستاذ عمر عبد الفتاح التلمساني، والشيخ أحمد عبد الحكيم.

وحضر عن شبين القناطر: الأستاذ الشيخ يوسف الخولي، والأستاذ الشيخ محمد العسيلي، ومحمد عزت حسن أفندي، والأستاذ الشيخ محمد العربي، والحاج متولي سعد، والحاج عبد المتعال مدبولي.

وحضر عن منية شبين: الحاج سالم الديبس، والشيخ عباس سالم خشب.

كما حضر عن الخصوص: الشيخ أحمد علي عبد الرحمن.

وحضر عن تل بني تميم: الشيخ سيد محمد، والشيخ محمد عبد المتعال زهرة، والشيخ عبد العزيز محمد سويلم، والشيخ زكي عطية دياب.


شعب الإخوان في القليوبية

كما ذكرنا أن أول شعبة افتتحت في القليوبية كانت شعبة شبلنجة، وفي أثناء زيارة الإمام الشهيد البنا لها في أكتوبر من عام 1933م زار شبين القناطر فأعجب بما رآه فيها من حب للخير وغيرة على الدين ومسارعة إلى الدعوة، وقد تكونت فيها شعبة للإخوان المسلمين يشرف عليها حضرة الأخ محمد عزت حسن أفندي معاون السلخانة، ويساعده في ذلك إخوان كرام، والشعبة تسير بخطى فسيحة إلى التكوين الكامل إن شاء الله، ثم ما لبث أن انضمت إليها شعبة منية شبين، وكان نائبها هوالشيخ رزق البسيوني، وفي تل بني تميم المجاورة لشبين القناطر حماس وغيرة، وقد زارها فضيلة الأستاذ المرشد كذلك فتلقت الدعوة بصدر رحب وتقبلها بقبول حسن وتكونت فيها شعب ناهضة.

وفي عام 1934م دعا الحاج محمد عبد الحفيظ من أعيان المرج فضيلة الأستاذ حسن البنا أفندي المرشد العام للإخوان المسلمين، ووكيل مكتب الإرشاد العام الشيخ زكي إبراهيم ولفيف من إخوان القاهرة إلى مدينة المرج التابعة لمديرية القليوبية لتكوين شعبة للجماعة فيها، وقد نزلوا على الشيخ محمد حافظ عمدة المرج ثم توجهوا إلى المسجد الجامع الجديد وألقى الأستاذ حامد داود -من علماء تخصص الوعظ والإرشاد- كلمة دينية ترحيبية ثم قام الأستاذ الأديب الشيخ زكي إبراهيم بإلقاء قصيدة طيبة رحب فيها بالضيوف، ثم تبعه الشيخ محمود الأمين ثم نهض الشيخ مصطفى الطير فوعظ وذكر وبشر وأنذر وهيأ القلوب للدعوة الإسلامية الطاهرة، ثم نهض فضيلة المرشد العام فملك القلوب وهز العواطف وزرع في القلوب الحب لجمعية الإخوان والإقبال عليها.

وبعد أن انتهى الحفل رجع بعض الوفد مساء إلى القاهرة وبات فضيلة المرشد وخطبهم خطبة الجمعة في اليوم التالي، ثم غادرهم إلى القاهرة بعد أن أطلع عمدة المرج بالأمر وبعد ذلك جمع عددًا غير قليل من أعيان المرج وأهله وبث فيهم روح الإقبال فانضم للجمعية أكثر من خمسين من أهل النخوة والشهامة، وأجمعوا على أن يكون حضرة العمدة نائبًا للجمعية وحضرة الحاج محمد عبدالله عبد الغني أمينًا للصندوق وحضرة إسماعيل حمادة أفندي مساعدًا له وحضرتا محمد حمادة أفندي وإبراهيم عفيفي عبد الحافظ أفندي مراقبين، وحضرتا الشيخ حفني يحيى منصور سكرتيرًا أول والشيخ محمد السيد سكرتيرًا ثانيًا، وقد تبرع الحاضرون بأربعة جنيهات مصرية على ذمة الأعمال الخيرية التي تقوم بها الجمعية وأولها بناء مكان ظاهر لها وسيشرع فيه حضرة العمدة قريبًا.

ولم يأت شهر فبراير 1935م إلا وكان للإخوان في مصر أكثر من خمسين شعبة لها عناوين ومقرات ويخرج عن نطاق ذلك الحصر شعب الإخوان خارج مصر، وقد نشرت مجلة الإخوان المسلمين حصرًا بتلك العناوين تحت عنوان: "عناوين جمعيات الإخوان المسلمين"، فكانت شعبة شبرا: بشارع أبي طاقية رقم 40، وشبين القناطر ومنية شبين، وتل بني تميم، والمرج، والخصوص، ونوى وهي بمديرية القليوبية.

ومع مرور الوقت زادت عدد شعب الإخوان في القليوبية، وقد جاء في حصر شعب الإخوان عام 1937م كالتالي:

شعب-القليوبية1.jpg

كما جاء حصر شعب الإخوان عام 1940م كالتالي:

شعب-القليوبية2.jpg
تابع القراءة