إخوان ويكي
بحث
 
 
صفحة  نقاش  اعرض المصدر  تاريخ 
مرحبا بكم في الموسوعة  ادخل / أنشئ حسابا 

الإخوان المسلمون ونصرة العالم العربي والإسلامي

من Ikhwan Wiki

اذهب إلى: تصفح, البحث
الإخوان المسلمون ونصرة العالم العربي والإسلامي

إعداد: عبد الحليم الكناني

مقدمة

الإمام البنا والحاج محمد أمين الحسيني مفتي فلسطين

اهتم الأستاذ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين مبكرًا بأحوال وقضايا العالم الإسلامي، ومن أمثلة ذلك الواضحة:-

ومن نماذج الاهتمام والمشاركة المبكرة في قضايا البلاد العربية والإسلامية:

الإخوان ومساعدة فقراء المدينة المنورة (1935)


جوانب من دور الإخوان في دعم ومناصرة العالم الإسلامي

تأسس قسم الاتصال بالعالم الإسلامي عام 1944، فأصبح للإخوان المسلمين عملٌ منظمٌ ودورٌ كبيرٌ في دعم قضايا العالم العربي والإسلامي، واتخذ هذا الدعم صورًا متعددة:

1- استضافة قادة حركات الجهاد في العالم الإسلامي بالمركز العام للإخوان المسلمين:

"ولم يكن يمر أسبوعٌ حتى تظهر في المركز العام شخصيةٌ مرموقةٌ أو أكثر من جميع أنحاء العالم الإسلامي، وكان القسم يهتم بوفادتهم والترفيه عنهم والإنفاق عليهم"... (محمود عبد الحليم - الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ).
وكان منهم: الحبيب بورقيبة والشاذلي المكي من تونس، وأحمد سوكارنو و آجوس سالم من إندونيسيا ، و إسماعيل الأزهري و أحمد خير من السودان ، و عبد الكريم الخطابي و علال الفاسي من المغرب، و الفضيل الورتلاني من الجزائر، و أمين الحسيني و صبري عابدين من فلسطين.

2- رعاية طلاب العالم الإسلامي وتبني قضايا بلادهم:

كان قسم الاتصال بالعالم الإسلامي ملجأ الطلبة المسلمين الوافدين المنتسبين إلى الأزهر وغيره، وقد حدث أن منعت (سفارة إندونيسيا تحت الاحتلال الهولندي) الإعاناتِ التي يرسلها أهالي طلاب البعوث إليهم، واشترطت لصرفها أن يقوم هؤلاء الطلاب باستنكارِ الأعمال الوطنيةِ التي يقوم بها أهلوهم في بلادهم، فامتنعوا ولجئوا إلى قسم الاتصال، الذي شجَّعهم على موقفهم، وقرَّر صرف الإعاناتِ اللازمةِ لهم حتى تزول تلك الحالة الشاذة"... (الإخوان المسلمون والمجتمع المصري- محمد شوقي زكي- ص 155).

3- تقديم المذكرات والاحتجاجات وإرسال البرقيات مناصرة لقضايا المسلمين:

في وثائقَ رسميةٍ فرنسية نُشِرت رسالتان من السفارة الفرنسية بالقاهرة يقال فيهما لقد أرهقنا الإخوان المسلمون من كثرة ما أرسلوا إلينا من العرائض التي تندِّد ببقائنا في الجزائر وسائر دول شمال إفريقيا، وتطالب بجلائنا عنها والعديد من العرائض والاحتجاجات المتعلقة ب فلسطين"... (الحركة الإسلامية وقضية فلسطين - زياد أبو غنيمة - ص 150).

4- المظاهرات والمسيرات تأييدًا ودعمًا لقضايا العالم الإسلامي:

نظَّم الإخوان المسلمون الكثيرَ من المسيراتِ والمظاهراتِ في سبيلِ نصرةِ قضايا البلادِ العربيةِ والإسلامية (فلسطين- سوريا و لبنان- المغرب العربي- ليبيا- باكستان و إندونيسيا).

5- إقامة المؤتمرات لدعم قضايا العالم الإسلامي:

أقام الإخوان عدة مؤتمراتٍ لنصرةِ قضيةِ فلسطين، كان من أهمها مؤتمرُ الأزهر الشريف في 14-12-1947 .


إقرأ أيضاً